الرئيسية / أخبار / أسباب استقالة مجلس المفوضية المستقلة للانتخابات
أسباب استقالة مجلس المفوضية المستقلة للانتخابات

أسباب استقالة مجلس المفوضية المستقلة للانتخابات

قال مصدر من المفوضية المستقلة للانتخابات ان مجلس المفوضين قدم استقالته بسبب حرجهم بين تفسير مجلس القضاء الاعلى وتفسير رئيس البرلمان على تفسير “حسن السيرة والسلوك” وطريقة “اخراج المرشحين” من سباق الانتخابات البرلمانية الوطنية المقرر اجراؤها في 30 من نيسان.

وقال المصدر لـ”العالم” شريطة عدم الكشف عن اسمه، ان مجلس المفوضين كان في وضع “محرج” بشان التقرير باخذ راي رئيس مجلس النواب، اسامة النجيفي، او الاخذ براي مجلس القضاء الاعلى، في تفسير الفقرة 3 من المادة الثامنة من قانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013، الخاصة بـ”حسن السيرة والسلوك والجرائم المخلة بالشرف”، فضلا عن آلية “ابعاد مرشحين” من التنافس في الانتخابات البرلمانية الوطنية المقبلة.

واكد المصدر ان كل جهة تريد فرض تفسيرها للقانون، وهو ما جعل اعضاء المجلس في حيرة، وراوا ان “الضغط” عليهم يفقدهم الاستقلالية في اتخاذ القرارات.

وكان أعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات قدموا استقالاتهم لرئيسهم اعتراضاً على ما وصفوها بـ”ضغوط” يتعرضون لها.

وقال اعضاء مجلس المفوضين في بيان مشترك، اصدروه امس الثلاثاء، ان جميع أعضاء المجلس وضعوا استقالاتهم بيد رئيسهم اعتراضاً على “ضغوط” يتعرضون لها على خلفية “التنازع” بين السلطتين التشريعية والقضائية.

وقال البيان إن “في الوقت الذي تقترب مفوضية الانتخابات من اتمام الاستحقاق الانتخابي بعد أن قطعت أشواطاً متقدمة في انجاز هذه الاستعدادات، تجد المفوضية اليوم نفسها ملزمة أمام التزام تاريخي مهم يتمثل بالمحافظة على استقلاليتها وحياديتها ووقوفها على مسافة واحدة من الجميع”.

وأضاف البيان أن “اعضاء المجلس يتعرضون لضغوط كبيرة نابعة من التنازع بين السلطتين القضائية والتشريعية في طبيعة القرارات الصادرة من كل جهة والمتعلقة بتفسير الفقرة الثالثة من المادة الثامنة من قانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013، حيث تلزم كل جهة المفوضية بتطبيق قراراتها على الرغم من تعارضها مع قرارات الجهة الأخرى”.

وقال الاعضاء ان “المفوضية لا تريد أن تكون طرفاً بهذا النزاع، فان أعضاء مجلس المفوضية اتخذوا قراراً بتقديم استقالتهم بصورة جماعية الى رئيس المجلس وهم بانتظار موافقته إذا استمر هذا الضغط ولم يتم وضع حل نهائي لهذا الموضوع، حفاظاً على حيادية المفوضية”.

والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات هيئة حكومية عراقية مستقلة ومحايدة تخضع لرقابة مجلس النواب العراقي، وتملك بالقوة المطلقة للقانون سلطة إعلان وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والقواعد والإجراءات المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات في جمهورية العراق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى